الباحث عبد العزيز علي أحمد ينال درجة الدكتوراه في الفقه الإسلامي من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

dr abdi aziiz

تقرير خضر طاهر أبو سلمان.

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

في صبيحة يوم الخميس, 24/1/1435هـ الموافق 28/11/2013م. منحت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الباحث الصومالي الشيخ عبد العزيز بن علي أحمد  درجة العالمية العالية الدكتوراه من كلية الشريعة  قسم الفقه بدرجة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى بحضور جمع غفير من الطلبة الصوماليين وغيرهم.

وكانت اللجنة المكونة كلا من أصحاب الفضيلة:

الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله السحيمي، عميد عمادة البحث العلمي, مشرفا وقررا.

والأستاذ الدكتور صالح بن أحمد الغزالي عضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى, عضوا خارجيا.

والأستاذ الدكتور محمد بن عبد الله الزاحم عضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية عضوا.

IMG-20131128-WA0024

قد ناقشت رسالة الباحث/ عبد العزيز علي أحمد المعنونة بـ (أحكام العصبة في الفقه الإسلامي جمعاً ودراسة). والتي قدمها إلى قسم الفقه لنيل الدرجة العالمية العالية الدكتوراه، واستمرت المناقشة من الساعة التاسعة صباحا إلى الحادية عشرة ونصف صباحا، ثم خلت اللجنة للمداولة، وأوصت بقبول الرسالة ومنح لباحث درجة العالمية العالية الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى  .

ثناء لجنة المناقشة على الرسالة:

وقد اشتمل البحث جميع أبواب الفقه المتعلفة بأحكام العصبة ومن ضمنها علم الفرائض، وأثنت لجنة المناقشة على موضوع الرسالة وذكرت أن هذا العلم- علم الفرائض – من العلوم العظيمة المهمة الجليلة، والتي قد بُخس في حقها هذه الأيام، وهي مزية للباحث أن يشتغل فيها، كما ذكرت أن في هذا البحث وفرة في معلوماته، وتنوع في مراجعه بصياغة جميلة ولغة لائقة سليمة، وأسلوب علمي قوي معتنياً بالتخريج في جملته ..

هذا وقد حضر المناقشة بعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية وبعض مسئوليها كفضيلة عميد عمادة الخريجين الأستاذ الدكتور/ عبد العزيز بن مبروك الأحمدي، وفضيلة الأستاذ/ فهد بن عبيد العتيبي، مشرف إدارة السفر في الجامعة الإسلامية حالياً، والمدير التنفيدي لصندوق الطلاب في عمادة شئون الطلاب سابقاً.

كما حضرها جمع غفير من طلاب الجامعة الإسلامية من جنسيات مختلفة، وإن كان أغلب الحضور من الصوماليين، فكان يوماً مشهوداً اكتظت قاعة المناقشة بالحضور.

IMG-20131128-WA0015

وبهذه المناسبة فإن الطلاب الصوماليين في الجامعة الإسلامية يرفعون أسمى آيات التهنئة والتبريكات للأخ الدكتور / عبد العزيز علي أحمد على هذا الإنجاز العظيم، ويتمنون له التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة.

mrkzy-congratulation-card-4

والجدير بالذكر أن الباحث عبد العزيز عرف بالجدية في طلب العلم  وتدريس الطلاب داخل الجامعة وخارجها حيث إن كثيراً من هؤلاء الطلاب الحاضرين كانوا من طلابه الذين سبق أن درس لهم أو يدرسهم حالياً، كما يعمل الشيخ في الوقت الحالي معيداً بالجامعة الإسلامية وله نشاطات ملموسة خارج الجامعة وداخلها حيث يقوم بتدريس الطلاب وتوجيههم وتنظيم الرحلات لهم إلى أداء مناسك الحج والعمرة وغيرها وهو عضو متعاون في مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمدينة النبوية على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

للتواصل مع الدكتور/ kheyr70@hotmail.com

جوال00966509472060

عدد التعليقات 4

  • هارون شيخقال:

    تهانينا إليك يا فضيلة الدكتور عبد العزيز علي أحمد ألف ألف ألف مبارك أسأل الله أن يجعلها عونا على طاعته.

  • نسأل الل ان يوفق الدكتور ويبارك فيه ويجعل هذا الانجاز عونا له على الطاعة ونقول له مبروووووك عليك يا شيخنا

  • يحيى سيدقال:

    مبارك عليك د. عبد العزيز، وفقك الله لطاعته، وأرجو لك التوفيق في مسيرة حياتك الدعوية،،،،،،، وإلى الأمام دائماً وأبداً.

  • عبدالرحمن علي آدمقال:

    يسعدني ان أتقدم بأجمل التهاني القلبية إلى أخي وزميلي وشيخي الأخ الفاضل : عبد العزيز علي أحمد ، على هذ الإنجاز العلمي العظيم .. وقد عرفناه مثالا لطالب العلم المخلص ، ونشيطاً في مجال الدعوة ونشر الخير .. بارك الله فيك أخي الكريم وزادك علما وعملا ، ونفع بك الأمة ..