خواطر دعوية / يا بنيّ اركب معنا ،،، توجيهات لأبناء الصحوة (2) / للشيخ الداعية محمد إدريس احمد

إركب معنا

يا بنيّ اركب معنا ،،،،، توجيهات لأبناء الصحوة  ..(٢)

 الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ، اما بعد:

 ٥) واعلم ايها الأريب ان كثيرا من شباب الصحوة المنتمين او المحبين لمنهج السلف اليوم قليل بضاعتهم في معرفة طريقة السلف، إلا من رحم الله، فغاية كثير منهم اذا سألته ماذا عرف عن كتب ومنهج السلف في العقيدة ، لإجتناب المناهج الردية، فسيقول لك أنه قرأ ثلاثة الأصول، وفتح المجيد شرح كتاب التوحيد، وكشف الشبهات، وهي للامام محمد بن عبدالوهاب وفتح المجيد لحفيده عبدالرحمن بن حسن رحمهم الله، واذا زاد قال لك انه قرأ الواسطية لشيخ الاسلام بن تيمية والعقيدة الطحاوية للامام أبي جعفر الطحاوي، وهذا شيئ حسن، ولكن هل بذلك يكون قد استوفي منهج السلف الصالح، وعرف طريقة فهم الصحابة والتابعين والائمة لمسائل الايمان، ومسائل الاسماء والأحكام، والوعد والوعيد ، والمسائل التي فارق فيها أهل البدع من الفرق الضالة لطريقة أهل السنة والأثر؟

كلا أيها الحبيب.. فان أهم المسائل العقدية التي يخوض فيها الشباب اليوم، وتزل قدمهم فيها، تحتاج الى اطلاع أكثر، وجلوس أطول، كرة بعد كرة ، مع كتب منهج أهل السنة، ومصادرهم ، وهديهم وسمتهم في الردود، والفهم ، والنوازل ، ولاسيما التي صنفت بدءا من القرن الثاني و الثالث  الهجري حين تكاثرت الفرق التي ضلّت الطريق فبدأ علماء الاسلام يؤصلون ويوضحون منهج أهل السنة والسلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين، وصار علماء الأمة على هذا المنوال عصرا بعد عصر الى يومنا هذا على خط واحد لاسيما في المسائل التي انحرفت فيها الفرق في ابواب الايمان ، والوعد والوعيد، والإمامة والصحابة، وغيرها مما يجرى انحرافها الى اليوم ..

 ٦) ولا أستطيع ان أسرد لك هنا ايها الحبيب قائمة بأكثر هذه الكتب والمصادر ولكن يحضرني الآن من هذه المصادر التي لابد لك من الاطلاع عليها اذا اردت ان تتفهم منهج أهل السنة والسلف وطريقتهم ، من هذه المؤلفات :

> أصول السنة للإمام احمد بن حنبل وهو رسالة صغيرة الحجم ولكنها عظيمة الفائدة، تناول فيها الامام بعض هذه الابواب،

> وكتاب السنة لإبنه عبدالله بن احمد وقد كانت هناك قديما نسخة حققها الصديق الدكتور محمد سعيد القحطاني صاحب الولاء والبراء في الاسلام ( كانت رسالته للماجستير) واظن ان كتاب السنة كان رسالته للدكتوراه في قسم العقيدة بجامعة ام القرى ولكن لا استطيع التأكيد الآن،

> وكتاب السنة لابن ابي عاصم رحمهم الله وهو كتاب نفيس وقد حققه الشيخ الالباني رحمه الله وله قصة لطيفة قرأتها قديما يقال أن الامام ابن ابي عاصم رحمه الله كتب الكتاب على باب احد الحوانيت ( الدكان او المحل) في لغتنا المعاصرة ، مستفيدا من سراجه دون اذن من صاحبه ولما ذهب، شك في حل هذا الأمر ، وخاف من ضعف الاخلاص، لذلك ذهب الى شاطئ النهر ومسح كل ما كتبه في الليل ، ثم اعاد كتابته عن ظهر قلبه مرة اخرى، واذا صحت هذه القصة ، فهذا دليل على عظم حرص هؤلاء الائمة رحمهم الله على التجرد والاخلاص والأمانة في علمهم وعملهم ولعل هذا سر البركة في عملهم وتراثهم رحمهم الله ..

> وكتاب الشريعة للإمام محمد بن الحسين الآجرّي رحمه الله وهو كتاب من أنفس الكتب في هذا الباب لا يستغني عنه طالب علم في معرفة طريقة أهل السنة ، وهو مجلد واحد صغير، لكن حققه الدكتور عبدالله الدميجي من قسم العقيدة في جامعة ام القرى في رسالته للدكتوراه فتضخم الى سبع مجلدات كبار، وهناك نسخة كبيرة مجلد واحد نشرته تحقيقا متواضعا جمعية احياء التراث بالكويت، وله طبعات كثيرة قديمة من مجلد واحد صدرت في بيروت والقاهرة، واول ما تعرفت على  هذا الامام وكتابه سنة ١٩٨٢ حين اهداني الدكتور احمد الماحي نسخة قديمة من الورق الاصفر ولكني لم استطع فهم مصطلحات الكتاب الى ان كان سنة ١٩٩٢ حين سمعت بعض العلماء يعرف بالكتاب وبمؤلفه فآنست اليه ثم قرأت ترجمة الامام رحمه الله فاحببته واحببت منهجه وطريقته، واذا بكتبه الاخرى على هذا النسق ككتابه ( اخلاق العلماء) وكتاب (اخلاق اهل القرآن) ..

> وكتاب السنة لأبي بكر الخلاّل وهو من اجمع من روى الآثار المسندة في اقوال ائمة السلف لاسيما الامام آحمد بن حنبل رحمه الله .

> وكتاب السنة لابن ابي زمنين وهو امام عالم اندلسي كتب مختصرا في فهم اهل السنة في جميع الابواب 

> وكتاب السنة للمروزي الامام محمد بن نصر وهو من الائمة المقتدي بهم وكتابه الآخر تعظيم قدر الصلاة من الكتب المعتمدة المهمة في تقريب الطالب الى جادة علماء السلف وعبادتهم وعقيدتهم رحمهم الله 

> وكتاب اصول أهل السنة والجماعة للامام ابي القاسم هبة الله اللالكائي الطبري وكتابه من اجمع الكتب في فهم طريقة السلف واعتقادهم ولاسيما انه يبين لطالب العلم ان هذا الدين والمنهج منهج له سنده ، فهو يسرد سردا علماء الصحابة ثم من حمل عنهم العلم من التابعين في كل اقليم من أقاليم البلاد الاسلامية في مصر والعراق والشام فيعد الأئمة المعتمدين المقتدى بهم في كل مصر ، وفي هذا فائدة مهمة ايها الاريب ينبغي ان لا تفوتك وهي أن : هذا الدين وهذا المنهج له نسب وسند ممتد من عصرنا الى عصر الصحابة رضوان الله عليهم وان العلماء والائمة هم من شهدت لهم الامة ووثقت بهم ، وهذا يقطع الطريق على من يحشر نفسه في زمرتهم قائلا : هل انتم تحتكرون اسم العلماء! فنحن ايضا لدينا علماء ..لذا يعدد الشيخ اسماء العلماء المعروفين في كل اقليم فيقول في المدينة الائمة ربيعة ومالك وسالم بن عبدالله ومحمد بن مسلم وفي البصرة الحسن البصري وابراهيم النخعي وعامر الشعبي وفي مكة عطاء بن ابي رباح وسفيان بن عيينة وفي اليمن طاووس بن كيسان وعبدالرزاق بن همام الصنعاني وفي الشام مكحول وفي مصر الليث بن سعد ويزيد ابن ابي حبيب وغيرهم وهكذا يعدد الاسماء حتى لا يتمنى متمن ماليس له.

> وكتاب اعتقاد اهل السنة والجماعة للامام ابي اسماعيل الصابوني رحمه الله وقد كتبه حين طلب منه العلماء عند سفره للحج ان يكتب لهم مختصرا في عقيدة ومنهج اهل السنة فكتب مختصرا مفيدا في هذا 

> وكتابات الامام ابي الحسن الاشعري في مرحلته الاخيرة ككتاب ( الابانة عن اصول الديانة ) وكتاب ( مقالات الاسلاميين )

 ٧) عليك بتفقد قلبك ، والحرص على غذاءه، والمجاهدة للنفس بالزاد الروحي من الفرائض ونوافل العبادات مثل صلاة الليل وصيام التطوع وتلاوة القرآن والاذكار دبر الصلوات وبين الصلوات والحج والعمرة والصدقات وصلة الارحام وبر الوالدين وغير ذلك من اعمال البر، فبقدر طاقتك الروحية تكون طاقتك الدعوية ( يا ايها المزمل قم الليل الا قليلا نصفه او انقص منه قليلا او زد عليه  ورتل القرآن ترتيلا انا سنلقي عليك قولا ثقيلا) . وان يسبق ذلك لك ايها الاريب سينفعك في طلبك للعلم ومعاملتك لربك وللخلق ، ولقد كان من اولى الكتب التي اقتنيتها في حياتي وانا في بداية العشرينات كتاب طريق الهجرتين للامام ابن القيم ومن انفع الكلمات لهذا الامام الذي يعتبر من اطباء القلوب : مقارنته بين الشاكر والصابر، وكلماته عن هجرة المعاصي والشوق الى الجنة ، ويورد قصيدة طويلة من نظمه رحمه الله تبدأ فحي على جنات عدن …. كتاب احياء علوم الدين للامام ابي حامد الغزالي رحمه الله وقد كان ينكر علي بعض الاخوان حين يرون الكتاب في المكتبة والكتاب وان كان فيه بعض الشطحات والاحاديث الضعيفة والموضوعة وقد قيض الله له الحافظ العراقي رحمهم الله فخرّج احاديث الكتاب ولكن الكتاب مفيد في جوانب كثيرة من التربية الروحية ان استطعت ان تاخذ النافع وتترك الضار

 ٨) واعلم ايها الاريب ان هذه الدعوة الاسلامية ميدان فسيح وقد سبقك فيه علماء ورجال وجماعات وجهود فاعرف لهم جهدهم واعرف لهم حقهم قال تعالى ( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رؤوف رحيم) وانت تستفيد من هذه الجماعات والدعاة المسلمين في هذه الصحوة الاسلامية في هذا القرن والقرن الماضي ، وانا سأخبرك بجمل تفيدك في هذه : لا تنتقص ولا تزدري من الدعاة ومن المسلمين من تسمع فيهم قدحا وأنت لم تتعرف عليهم لا من خلال أشخاصهم ولا من مؤلفاتهم وقد عرفوا بالخير. فقد كان هناك كتاب وعلماء وجماعات لهم دور في صد الغزو الفكري والهجمات الاستعمارية ضد هذه الأمة، وانت خلال هذا لابد ستقرأ كتابات ومراحل الشيخ محمد رشيد رضا والشيخ محب الدين الخطيب والشيخ حسن البنا والشيخ ابي الاعلى المودودي والشيخ سيد قطب واخيه محمد قطب والشيخ ابوالحسن الندوي والشيخ سيد سابق والشيخ محمد بن ابراهيم مفتي السعودية والشيخ ابن باز والشيخ محمد معلم حسن وغيرهم من العلماء والدعاة، وسوف تستفيد منهم حين تعرف انك لم تبدأ هذا الطريق وانما سبقك فيه علماء ودعاة كانت لهم صولات وجولات وجهود وجهاد في هذا الميدان فاستفد منهم وتجنب خطأهم واعتذر لهم وادع الله لهم

 ٩) من أهم ما يبني ثقافة طالب العلم والشاب المقبل على العمل، بعد بناء حصيلته من القرآن، والسنة، ومصادر اهل السنة، ان يطالع اللغة العربية وآدابها نثرها وشعرها وامثالها وقصصها ، ومما ينفعك في هذا الباب الكتب التي تعتني بذلك، وكان علماؤنا يقولون رحمهم الله : كتابان لابد لطالب العلم منها في الأدب كتاب: الأمالي للامام أبي علي القالي ، وكتاب : البيان والتبيين للجاحظ، مع ان ابوعمرو بن بحر الجاحظ معتزلي جلد إلا أنه حجة في باب الأدب العربي، له كتب كثيرة منتشرة مثل البيان، والحيوان، والبخلاء، وغيرها.. ولابد لك من دواوين الشعراء العرب كالمعلقات وشعراء العربية في العهود الاسلامية كجرير والفرزدق وابن أبي ربيعة والمتنبي وابوتمام الطائي وأن يكون لك إلمام بالادب العربي المعاصر ولاهمية ذلك أسس بعض العلماء والدعاة رابطة الادب الاسلامي رأسها الشيخ ابوالحسن الندوي رحمه الله ..

 ١٠) على طالب العلم ان يحرص على حلقات العلم وان يستفيد من العلماء ويجثو على الركب في الحلقات فلن تأخذ أدب العلم إلا اذا جلست طويلا بين يدي العلماء في الحلقات، وتأخذ من هناك هدي العلماء وسمتهم، وما آفة قلة الأدب التي انتشرت في هذه الأزمنة الأخيرة الا بسبب ترك الحلقات والتتلمذ على جهاز الحاسوب الجامد والأشرطة الحرة، حيث يستمع الطالب العلم ويترك الأدب، ويأخذ كلام الشيخ ولا يعرف شيئا من هديه وسمته فكانت هذه النكبة التي نكب بها الاسلام والمسلمون في هذه الأزمنة الأخيرة أن ترى الطالب الصغير السن يستأسد على علماء ودعاة أكبر منه علما وسنا وتجربة دون مراعاة لأدب ولا حياء.. فعليك أيها الأريب أن تأخذ من العلماء في الحلقات أدبهم وسمتهم قبل علمهم، وأن تلازمك كتب أدب العلم ومنها جامع بيان العلم وفضله لإبن عبد البر وآداب السامع والمتكلم لبدرالدين ابن جماعة ومن أنفع وأجمع ما رأيته في ذلك مقدمة الامام النووي رحمة الله تعالى عليه في كتابه الكبير المجموع شرح المهذب فقد قدم فيه مقدمة ضافية في أدب طالب العلم نفيسة في بابها فاشدد يديك بها تنجو وتربح

عدد التعليقات 5

  • عبد الغني حسينقال:

    مما شاء الله، هذا يا شيخ في الحقيق مقياس ومسطرة يقيس به المرأ قدره المعرفي، ووضعه الروحي، وحالته الأدبية، ولو سميت المقال منهج طالب العلم السلفي السني كان أقرب لمحتوى المقال، الا أن في العنوان اشارة لطيفة وهي أن من لم يلتزم على هذا النهج فهو خارج سفينة النجاة، ولهذا استحق ان يقال له “يا بني اركب معنا” خوفاً على مستقبله وشفقة لحاله.
    فجزاك الله خيراً ونفع بك، حبذا لو تمّ تصحيح الأخطاء الاعرابية المطبعية قبل النشر.

  • جميل جدا ، مع الإفادة يا شيخ محمد إدريس، نحبك في الله. وهذه النفحات التي سطرها قلمك السيال تدل على علو كعبك في معرفة السنة…وأرجو أن تكون من أولي الأيدي والأبصار… وهم أهل البصيرة في الرأي والعزيمة في تطبيق الأفكار الجميلة التي لديهم.
    جزيت خير كثيرا

  • shucayb cabdilaahi haaruunقال:

    asc sh maxamedidriis aad baad noogu faa iidaysay ilaahay hakaa abaalmariyo

  • جزى الله شيخنا عنا خير الجزاء ونترقب الزيادة يا شيخي

  • أبو عبد الله محمد علي أحمد الملقب ب بدريقال:

    أسأالله تعالى أن يرحم علماءنا الذين ماتوا لأجل ابلاغ رسالة الله وماتوا على ذلك وشهدوا بوحدانيته ، يحفظ الذين يتأهبون لذلك . الللهم تفبل منا صالح الأعمال .