الباحث فيصل محمد علي ينال الدكتوراه من كلية الحديث الشريف في الجامعة الإسلامية

د

في يوم الخميس 9/2/1435هـ الموافق 12/12/2013م. منحت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الباحث الصومالي الشيخ فيصل محمد علي درجة العالمية العالية الدكتوراه من كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية بدرجة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى بحضور جمع غفير من طلاب الجامعة الصوماليين وغيرهم.

وكانت اللجنة المكونة كلا من أصحاب الفضيلة:

فضيلة الشيخ. الأستاذ الدكتور: أنيس بن أحمد بن طاهر جمال مقررا ومشرفا على الرسالة

وفضيلة الشيخ. الأستاذ الدكتور: سعد بن عبد الله بن عبد العزيز الحميد, المناقش الأول .

وفضيلة الأستاذ الدكتور:  عمر بن رفود بن رفيد السفياني المناقش الثاني.

IMG-20131212-WA0022

قد ناقشت رسالة الباحث/ فيصل محمد علي المعنونة :

أقوال العلماء المسندة في علوم الحديث الى نهاية القرن الخامس

من الصحيح الى نهاية كيفية سماع الحديث

جمعاً ودراسة).

والتي قدمها إلى قسم علوم الحديث لنيل الدرجة العالمية العالية الدكتوراه، واستمرت المناقشة من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الحادية عشرة وخمس وأربعين دقيقة، ثم خلت اللجنة للمداولة، وأوصت بقبول الرسالة ومنح لباحث درجة العالمية العالية الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى  .

ثناء المشايخ على الرسالة وعلى الباحث :

أثنى المناثش الأول: فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور: سعد بن عبد الله بن عبد العزيز الحميد على الطالب فيصل محمد علي وكان مما قاله: ان هذه الرسالة في موضوع مهم ولا أظن أن من له احساس بعلم الحديث لا يقدر هذه الرسالة والباحيث وفقه الله وضع بعض لبنات هذا الموضوع المهم ونرجو من الباحثين الإستكمال لما وضع لبناته الأساسية، وأخونا الطالب من بلاد إفريقيا التي لمسنا فيها شحا في علم الحديث ولكن هذا يبشر بخير ونرجو أن يكون رسولا الى قومه ليكون معلما للحديث.

 ثم أبدى بعض الملاحظات التي وقف عليها أثناء مراجعته للرسالة إجمالا.

 ثم ناقش الطالب بأسلوب علمي راق ممزوج بخلق جم وآداب وسمت أهل العلم , وقد استفاد من ملاحظاته العلمية الحاضرون.

 وختم المناقشة بقوله: ان هذه الملاحظات لا تحط من قدر الرسالة , فالطالب جمع مادة علمية ثرية واجتهد فيها جهدا واضحا .

 المناقش الثاني:

وقال فضيلة الأستاذ الدكتور عمر بن رفود بن رفيد السفياني، مثنيا على الرسالة المقدمة من قبل الطالب فيصل محمد علي  : هذه الرسالة رسالة قيمة في موضوعها تعتبر بذرة صالحة في هذا الميدان, والطالب فيصل من الطلاب الجيدين البارزين في الكلية ونرجو أن ينفع الله به في بلده, ثم بدأ بمناقشة الرسالة.

 هذا وقد حضر المناقشة بعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية,كما حضرها جمع غفير من طلاب الجامعة الإسلامية من جنسيات مختلفة، وإن كان أغلب الحضور من الصوماليين.

IMG-20131212-WA0025

والجدير بالذكر أن الدكتور فيصل من المتميزين في طلب العلم والدعوة إلى الله فهو مسئول إدارة الدعوة بالجالية الصومالية بالمدينة المنورة, التابعة لمكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في المدينة المنورة …

وبهذه المناسبة فإن الطلاب الصوماليين في الجامعة الإسلامية يرفعون أسمى آيات التهنئة والتبريكات للأخ الدكتور / فيصل محمد علي,, على هذا الإنجاز العظيم، ويتمنون له التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة وأن ينفع الله به الإسلام والمسلمين.

IMG-20131213-WA0012

 

 كتبه : خضر طاهر سليمان 

 

تعليق واحد