معهد الدعوة في هرجيسا ينظم رحلة تربوية وترفيهية إلى قرية أوبرخدلي

Dacwa laafita (2)نظم معهد الدعوة – بالتعاون مع مؤسسة الكرم للدعوة والتنمية – رحلة تربوية وترفيهية الى قرية أوبرخدلي شرق هرجيسا . وانطلقت القافلة من مقر المعهد  في الساعة  الثامنة صباحا, وكانت تتكون من ثلاث حافلات وعدد من السيارات الخاصة . وشارك في هذه الرحلة زهاء مئة طالب يصحبهم فيها مدير المعهد الشيخ/ إبراهيم  أحمد حرسي وعدد من مدرسي المعهد كما رافق القافلة مسؤولون من مؤسسة الكرم التي كانت تشرف على الرحلة.

وكان من أهداف الرحلة: التعارف بين الطلبة، وترسيخ الأخوة بينهم، وبينهم وبين أساتذتهم. وتقوية الجانب التر بوي لدى الطلاب من خلال الأنشطة اللاصفية. وإبراز مواهبهم، وتشجيعهم على الخطابة أمام الجماهير. وتدبر آيات الله الكونية. والتعرف على نعم الله عليهم. والترفيه والترويح عن النفس.

ووصلت القافلة إلى منطقة خضراء قريبة من قرية أوبرخدلي، وكان المنظر جذابا ومؤثرا تطمئن إليه النفوس، وانتشر الطلاب للتنزه والتعرف على النباتات المتوفرة في المنطقة ثم تناولوا بعض الوجبات الخفيفة، وبعدها ألقى الشيخ الفاضل / محمد  آ دم فارح محاضرة  بعنوان: التحذير من المهلكات تناول فيها بعض الأمراض الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع الصومالي كالقبلية، والمخدرات, والقتل, والغلو في الدين .

وبعد المحاضرة فتح المجال للطلاب للمشاركة بما في جعبتهم من الشعر، والقصص، والفكاهات والنوادر, وكانت البهجة تبدوعلى وجوه الحاضرين , وكانت الإبتسامة لا تفارق شفاههم.

وبعد صلاة الظهر ألقى الشيخ /عبد الرحمن عمر عجال كلمة حول التفكر في آيات الله الكونية، ثم تناول الجميع وجبة الغداء وارتاحوا قليلا، وبدأت بعدها الأنشطة الثقافية والمسابقات العلمية. وشارك الطلاب المسابقات كمجموعات، وكانت الأسئلة شيقة ومتنوعة. وفي الأخير فاز فريقان في المركزين الأول والثاني, كما أقيم سباق الجري بين الطلاب, وبعد تم توزيع الجوائز على الفائزين.

Dacwa laafita (1)وألقى مدير المعهد للطلاب محاضرة بعنوان: الجنة ونعيمها، فأجاد وأحسن، وشوق الجميع إلى الجنة, وختم كلمته بالدعاء للجميع بأن يجمعهم الله في جنات النعيم عند مليك مقتدر.

وأخيرا أتيحت الفرصة للطلاب؛ لتقييم الرحلة، فقدم جمع منهم رأيهم في الرحلة، وأثنوا عليها، ووصفوها بأنها كانت ناجحة وممتعة، وأكدوا على أنهم استفادوا منها الكثير. وعادت القافلة المباركة إلى هرجيسا, ووصلت إليها بعد غروب الشمس.

وجدير بالذكر أن هذه الرحلة تأتي ضمن فعاليات الحملة الدعوية التي تنظمها مؤسسة الكرم للدعوة والتنمية.

 

إعداد : الأستاذ محمد  أدم فارح  والأستاذ ناصر علي برخد

التعليقات مغلقة