لأول مرة..الصوفية الربيعية في الصومال ( 1 ) بقلم الشيخ محمد بن الشيخ آدم ولي (أبو إبراهيم)

IMG-20140328-WA0016الحمد لله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد , ثم الصلاة والسلام على النبي الموحِد الداعي منذ أن بُعث إلى أن مات على عبادة الله الأحد وبعد ؛  

بدأ التصوف في المجتمع الصومالي منذ وقت قديم حتى ساد عليها حقبة طويلة من الزمن , بل أصبح التصوف في ذاك العصر المنصرم الطريق الوحيد إلى الإسلام الصحيح , وفي ذاك العصر لا يمكن لشخص ما أن ينتسب إلى زمرة العلماء وطلبة العلم إلا أن يسجل نفسه في إحدى قائمة طريقة من الطرق المنتشرة في ربوع البلد , أخي القارئ رغم كثرة وتنوع تلك الطرق في الصومال إلا أننا عند التحقيق سنعلم أن الشيء الذي وحّد شتاتهم رغم ما بينهم من اختلافات هو التصوف العام , ومن تلكم الطرق: الطريقة القادرية التي لها نفوذ وانتشار ملحوظ في أوساط المجتمع الصومالي شمالا وجنوبا , شرقا وغربا , وإن شاء المولى أود أن أُسلط الضوء في مقالي هذا وما بعده من مقالات على نشأت وعقائد وطقوس إحدى طرق القادرية, التي علمتُ منها كثيرا لسبب مجاورتي لهم ولمراكزهم ومعاقلهم وأماكن نفوذهم , ألا وهي الصوفية الربيعية المتمركزة في إقليم سُول الصومالي وبتحديد مدينة يغوري , وأدعو الله سبحانه أن يوفقني على الجادة , وأيم الله لم أقصد ما خطته أناملي وما ستخطه – إن شاء الله – إلا ابتغاء الحق والمثوبة من المولى جل جلاله , وتمييز الحق من الباطل والغث من السمين

.  من هم الصوفية الربيعية ؟  الربيعية طريقة من الطرق الصوفية المنتمية إلى الطريقة القادرية , وتلتقي مع الطرق الصوفية الأخرى في كثير من المعتقدات , منتسبة إلى مؤسسها محمد ربيع بن يوسف الأب يونسي الصومالي- الأب يونس فخذ من أفخاذ قبيلة جري كومبي الصومالية – الذي أنشأها في الخمسينات من القرن التاسع عشر الميلادي في إقليم سول الصومالي , حيث اشتهرت بتقديس الأولياء والغلو فيهم , والذبح لهم , وطواف أضرحتهم ,  وتميزت أيضا بالرقص , والتمايل , والإيقاعات , وقرع الطبول في حلقات الذكر الجماعي , والسعي إلى درجة ومرتبة لم يصل إليها نبي مرسل ولا ملك مقرب ألا وهي درجة سموها بدرجة اليقين , وهي تعني أن الواحد منهم إذا وصل هذه المرتبة تسقط عنه التكاليف بأجمعها فلا صلاة ولا صيام ولا زكاة ولا حج ولا شيء – نعوذ بالله من الحور بعد الكور – , وحرفوا قول الحق تبارك وتعالى “واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ” بأن اليقين تعني هذه الدرجة المزعومة المفترية – تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا -, بحيث فسرها أهل العلم من السلف والخلف بأنها الموت , وللصوفية الربيعية عقائد أخرى ما أنزل الله بها من سلطان غير التي أشرناها وسنفصلها إن شاء الله في موضعها.   نشأة الصوفية الربيعية :  تأسست هذه الطريقة في الخمسينات من القرن التاسع عشر الميلادي في إقليم سُول على يد محمد ربيع بن يوسف المولود سنة 1909م في إقليم الصومال الغربي

– أفادت الطريقة بمشاركة اثني عشر رجلا في تأسيس الطريقة  إلّا أنهم لم يذكروا أسمائهم ومناطقهم –  , وانتقل محمد ربيع من إقليم الصومال الغربي إلى إقليم سول الواقع في شمال الصومال , ولم نسمع من سيرته ومشواره العلمي ومشايخه شيئا , وفور وصوله إلى الإقليم بدأ ينادي الناس باتباع الطريقة القادرية المنتسبة إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني , فلقي ترحيبا لا بأس به من قِبل أهالي الإقليم  .   بعد قبول البعض حاولت الطريقة أن تتمركز في بداية نشأتها في بعض القرى التابعة لإقليم سول , ولم يتمكنوا ذلك لأجل الخلافات العارمة التي نشبت بينهم وبين الطريقة الصالحية المعادية لها والتي كانت معروفة هي وقائدها المجاهد محمد عبد الله حسن – رحمه الله رحمة واسعة – لجهادهم ونضالهم ضد الاحتلال البريطاني والإيطالي والإثيوبي وغيرهم , فكانت الطريقة الربيعية بين الفينة والأخرى تتحين الفرص لإيجاد مركز لها , خاص بها , إلى أن رست سفينتهم في مدينة يغوري التابعة لإقليم سول الصومالي , وبعد رسّ سفينتهم إلى تلك المدينة طفق فكر الطريقة يتسرب إلى القرى والأرياف التابعة للإقليم , ونجح محمد ربيع رسم خطة يستقطب بها أعدادا كبيرة من الطلبة والأتباع إلى مركزه , وذلك بتوجيه رسالته إلى الجميع بأنه يُعلم الطلبة القرآن وعلوم الشريعة , فبدأ المحبون لطلب العلم يتوافدون إلى مركزه مِنْ كل صوب مِنَ الإقليم وغيره من أقاليم أخرى , لكن محمد ربيع اتجه بهم وقادهم في اتجاه معاكس , في اتجاه يُضل ولا يهدي , يُفسد ولا يصلح , يشكك عن فهم التوحيد ولا يُقرب, اتجه بهم إلى تعليمهم التمايل , والرقص , وترداد قصائد المدح المملوءة والمحشوة بالشركيات , والعكوف على الأضرحة , وقبور ما يسمونهم بالأولياء والصالحين  كما هو مشهور عن الصوفية في أي طريقة كانوا ,   وما أصدق المثل : أحشفا وسوء كيلة , وبعد برهة من الزمن تسنى للربيع نشر طريقته المخالفة لهدي المصطفى – صلى الله عليه وسلم – في أغلب أقاليم الشمال والشرق وأوجد مراكز عدة غير مركز الأم, واكتسبت طريقته تأييدا ماديا ومعنويا من أهالي الإقليم وذلك لعاملين مهمين

:  الأول: بذل الطريقة جهودها على تخريج دفعات كثيرة , واحدة تلو الأخرى , حاملين فكر الطريقة , وإرسالهم مجندين ومبعوثين إلى مناطقهم وذويهم لنشر أفكارهم , وفتح مراكز تابعة للمركز الرئيسي الذي هو في مدينة يغوري , مما أدّى إلى حشدهم لطريقتهم مددا ماديا ومعنويا وتأييدا شعبيا.    

الثاني: مصاهرة مؤسس الحركة محمد ربيع لكثير من أعيان القبائل أهل الحل والعقد والجاه والسلطان– ولا ننسى بأن الشعب الصومالي شعب سادت عليهم الأعراف والتعصب القبلي – , فكان محمد ربيع لا يتزوج ولا يزوج أبنائه إلّا من تلك الأسر المرموقة , فاكتسب لذلك دفاعهم عنه , وعن مراكزه بكل ما أوتوا من قوة , لكل من أراد الاعتداء عليه , سواء أكان ظالما أو صاحب حق , لأنه من العادات القبلية السائدة على أكثر الصوماليين: دفاع الصهر مهما كان الثمن , ومهما كانت العواقب والمحن , فعاش محمد ربيع وطريقته وأتباعه بأمن وأمان , وأصبحت طريقته الربيعية تنتشر وتلوح في الأفق في تلك المناطق , إلى أن جاءت الصحوة السلفية المباركة في السبعينيات , وبدأت تدعو الناس إلى توحيد الله ونبذ الشرك والخرافات وعبادة غير الله , فاصطدم الفريقان أي السلفية والصوفية , حيث لجأت الأولى بمنهج خالقها , وأخذت حجتها من كلام ربها , وكلام نبيها – صلى الله عليه وسلم – , والأخرى بالسلطان , والافتراء , والدعايات , فمرة يتهمون السلفيين بالعمالة , ومرة أخرى بأنهم أتوا بدين جديد من عند أنفسهم  ….. وللحديث بقية

 

 بقلم أخيكم : محمد شيخ آدم ولي ( أبو إبراهيم

)  الخرطوم  25 جمادى الأولى 1435 هـ

عدد التعليقات 13

  • اولا تحياتي على الجميع اشكر الشيخ الاستادعلى ما اشار هدا الموضوع عن هده الفرقة انبه على ومن يريد المزيد لمعرفة هده الفرقة فانه يوجد رساله الفه عن هده الفرقه في السنه 2004 لشيخ محمد جامع هده الرساله موجوده في مكتبة جامعة شرق افريقيا

  • جزي الله الشيخ خير الجزاء ونشكرك الف مرة لهذا الجهد ونرجو يا شيخنا من المتصفين قوله تعالي (والذين جاهدو فينا لنهدينهم سيلنا وان الله لمع المحسنين